مضى على الشبكة و يوم من العطاء.

أنواع المحركات

Malik Ibrahim

./عضو جديد

السمعة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم رح نحكي عن أنواع المحركات, وسوف يتم شرح جزء بسيط عن كل محرك بشكل سريع.


أنواع المحركات:
1- محرك دورة اوتو
2- محرك الديزل (هو خليط من عدة مواد هيدروكربونية) -لاحقًا نشرح عنه-
3- محرك الاحتراق الداخلي
4- المحرك البخاري لاحقًا نتكلم عن تاريخ هذا المحرك
5- محرك الاحتراق الخارجي تصميم هاد المحرك رهيب
6- المحركات الكهربائية بانواعها
7- ستيرلينغ المحرك هاد معقّد شوي
8- محرك VC-Turbo


بداية رح نعرف عن كل محرك بشكل سريع ومن ثم نشرحهم واحد واحد ورح استعين بمحركات البحث وبعدها رح أشرح كل مقال كتبته بفويس ورح أشرح بالعامية عشان يسهل وصول المعلومات للجميع.
fa.webp
مُحرك الاحتراق الداخلي

هو محرك حراري يحترق بداخله وقود مع مؤكسد (عادة هواء) في غرفة الاحتراق الي هي حجرة الاحتراق (الاسطوانة)، والتي تُعتبر جزءًا من دائرة سريان الوقود. يؤثر تمدد الغازات ذات الضغط ودرجة الحرارة المرتفعين الناتجة عن الاحتراق في محرك الاحتراق الداخلي، بقوة مباشرة على بعض مكونات المحرك.
محرك الاحتراق الخارجي

هو محرك حراري حيث يتم تسخين مائع ما داخل المحرك عن طريق عملية احتراق خارجية - أي من مصدر خارجي- فيتمدد هذا المائع بالحرارة ويولد طاقة حركية تفعّل آلية المحرك، بعد ذلك يتم تبريد المائع فينكمش وتتغير حركة المحرك مع انكماشه ثم تعاد العملية مرة أخرى في دورة مكررة لتشغيل المحرك.
محرك الديزل

من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الديزل, في هناك شبه مع محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود الاحفوري (البنزين) في كثير اختلافات ورح نعمل مقال نشرح شو أبرز الاختلافات بينهم وما خطر على بالك سؤال ليش السيارات الكبيرة والضخمة ما بتستعمل البنزبن ليش اختاروا الديزل ورح نعمل مقال شو الفرق في الخواص بين الديزل والبنزين.
محرك أوتو أو دورة أوتو

محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة, بس نشرح عن كل محرك رح تعرفوا أنه في كثير اختلافات بينهم.

المحرك البخاري

هو محرك يستفيد من بخار الماء المضغوط ذي درجة الحرارة العالية لتحويل الطاقة الحرارية إلى عمل ميكانيكي وطاقة حركة.
محرك ستيرلينغ

محرك ستيرلينغ يعرف أيضاً بـ مُحرّك الهواء الساخن، محرك سترلينغ هو محرك حراري، يعمل بواسطة ضغط وتمدد الهواء أو غاز اخر، عند درجات حرارة مختلفة
المحرك الكهربائي

هو آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة دورانية لإنجاز شغل معين أو وظيفة معينة, يتكون المحرك الكهربائي أساسًا من مغناطيس ثابت وموصل متحرك يسمى عضو دوار. وتشكل خطوط القوى بين أقطـاب المغناطيس وعندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل مغناطيساً آخر. ويتنافر المجالان المغناطيسيان ويؤدي هذا التنافر إلى دوران العضو الدوار.


في أمان الله وحفظه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم رح نحكي عن انواع المحركات, وسوف يتم شرح جزء بسيط عن محرك الاحتراق الداخلي​


أنواع المحركات:
1- محرك دورة اوتو
2- محرك الديزل (هو خليط من عدة مواد هيدروكربونية) لقدام بنشرح عنه
3- محرك الاحتراق الداخلي
4- المحرك البخاري لقدام رح نشرح عن تاريخ هذا المحرك
5- محرك الاحتراق الخارجي تصميم هاد المحرك رهيب
6- المحركات الكهربائية بانواعها
7- ستيرلينغ المحرك هاد معقد شوي
8- محرك VC-Turbo


بداية رح نعرف عن كل محرك بشكل سريع ومن ثم نشرحهم واحد واحد ورح استعين بمحركات البحث وبعدها رح اشرح كل مقال كتبتو بفويس ورح اشرح بالعامية عشان يسهل وصول المعلومات للجميع.



محرك الاحتراق الداخلي
محرك الاحتراق الداخلي: و محرك حراري يحترق بداخله وقود مع مؤكسد (عادة هواء) في غرفة الاحتراق الي هي حجرة الاحتراق(الاسطوانة)، والتي تُعتبر جزءًا من دائرة سريان الوقود. يؤثر تمدد الغازات ذات الضغط ودرجة الحرارة المرتفعين الناتجة عن الاحتراق في محرك الاحتراق الداخلي، بقوة مباشرة على بعض مكونات المحرك.


محرك الاحتراق الخارجي
محرك الاحتراق الخارجي: هو محرك حراري حيث يتم تسخين مائع ما داخل المحرك عن طريق عملية احتراق خارجية - أي من مصدر خارجي- فيتمدد هذا المائع بالحرارة ويولد طاقة حركية تفعّل آلية المحرك، بعد ذلك يتم تبريد المائع فينكمش وتتغير حركة المحرك مع انكماشه ثم تعاد العملية مرة أخرى في دورة مكررة لتشغيل المحرك.


محرك الديزل
من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في ديزل, في هناك شبه مع محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود الاحفوري(البنزين) في كثير اخلافات ورح نعمل مقال نشرح شو ابرز الاختلافات بينهم وما خطر على بالك سوال ليش السيارات الكبيرة والضخمة ما بتستعمل البنزبن ليش اختاروا الديزل ورح نعمل مقال شو الفرق في الخواص بين الديزل والبنزين.


محرك اوتو او دورة اوتو
محرك اوتو: محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة, بس نشرح عن كل محرك رح تعرفو انو في كثير اختلافات بينهم.


المحرك البخاري
المحرك البخاري: هو محرك يستفيد من بخار الماء المضغوط ذي درجة الحرارة العالية لتحويل الطاقة الحرارية إلى عمل ميكانيكي وطاقة حركة.


محرك ستيرلينغ
محرك ستيرلينغ: محرك ستيرلينغ، يعرف أيضاً بـ مُحرّك الهواء الساخن، محرك سترلينغ هو محرك حراري، يعمل بواسطة ضغط وتمدد الهواء أو غاز اخر، عند درجات حرارة مختلفة


محرك الكهربائي
المحرك الكهرائي:هو آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة دورانية لإنجاز شغل معين او وظيفة معينة, يتكون المحرك الكهربائي أساسًا من مغناطيس ثابت وموصل متحرك يسمى عضو دوار. وتشكل خطوط القوى بين أقطـاب المغناطيس وعندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل مغناطيساً آخر. ويتنافر المجالان المغناطيسيان ويؤدي هذا التنافر إلى دوران العضو الدوار.
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا
موضوع رائع ويا حبذا لو كان بالصور
بوركت وبوركت جهودك
 
ما شاء الله بداية موفقة مُهندس ويعطيك ألف عافية 👏🏻
بإنتظار المقالات التانية 🔥
 
ما شاء الله مهندس مالك
في انتظار المزيد .. نأمل منك إحداث نقلة نوعية في قسم الميكانيك

ننتظر جديدك
 

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم رح نحكي عن انواع المحركات, وسوف يتم شرح جزء بسيط عن كل محرك بشكل سريع​


أنواع المحركات:
1- محرك دورة اوتو
2- محرك الديزل (هو خليط من عدة مواد هيدروكربونية) لقدام بنشرح عنه
3- محرك الاحتراق الداخلي
4- المحرك البخاري لقدام رح نشرح عن تاريخ هذا المحرك
5- محرك الاحتراق الخارجي تصميم هاد المحرك رهيب
6- المحركات الكهربائية بانواعها
7- ستيرلينغ المحرك هاد معقد شوي
8- محرك VC-Turbo


بداية رح نعرف عن كل محرك بشكل سريع ومن ثم نشرحهم واحد واحد ورح استعين بمحركات البحث وبعدها رح اشرح كل مقال كتبتو بفويس ورح اشرح بالعامية عشان يسهل وصول المعلومات للجميع.



محرك الاحتراق الداخلي
محرك الاحتراق الداخلي: و محرك حراري يحترق بداخله وقود مع مؤكسد (عادة هواء) في غرفة الاحتراق الي هي حجرة الاحتراق(الاسطوانة)، والتي تُعتبر جزءًا من دائرة سريان الوقود. يؤثر تمدد الغازات ذات الضغط ودرجة الحرارة المرتفعين الناتجة عن الاحتراق في محرك الاحتراق الداخلي، بقوة مباشرة على بعض مكونات المحرك.


محرك الاحتراق الخارجي
محرك الاحتراق الخارجي: هو محرك حراري حيث يتم تسخين مائع ما داخل المحرك عن طريق عملية احتراق خارجية - أي من مصدر خارجي- فيتمدد هذا المائع بالحرارة ويولد طاقة حركية تفعّل آلية المحرك، بعد ذلك يتم تبريد المائع فينكمش وتتغير حركة المحرك مع انكماشه ثم تعاد العملية مرة أخرى في دورة مكررة لتشغيل المحرك.


محرك الديزل
من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في ديزل, في هناك شبه مع محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود الاحفوري(البنزين) في كثير اخلافات ورح نعمل مقال نشرح شو ابرز الاختلافات بينهم وما خطر على بالك سوال ليش السيارات الكبيرة والضخمة ما بتستعمل البنزبن ليش اختاروا الديزل ورح نعمل مقال شو الفرق في الخواص بين الديزل والبنزين.


محرك اوتو او دورة اوتو
محرك اوتو: محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة, بس نشرح عن كل محرك رح تعرفو انو في كثير اختلافات بينهم.


المحرك البخاري
المحرك البخاري: هو محرك يستفيد من بخار الماء المضغوط ذي درجة الحرارة العالية لتحويل الطاقة الحرارية إلى عمل ميكانيكي وطاقة حركة.


محرك ستيرلينغ
محرك ستيرلينغ: محرك ستيرلينغ، يعرف أيضاً بـ مُحرّك الهواء الساخن، محرك سترلينغ هو محرك حراري، يعمل بواسطة ضغط وتمدد الهواء أو غاز اخر، عند درجات حرارة مختلفة


محرك الكهربائي
المحرك الكهرائي:هو آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة دورانية لإنجاز شغل معين او وظيفة معينة, يتكون المحرك الكهربائي أساسًا من مغناطيس ثابت وموصل متحرك يسمى عضو دوار. وتشكل خطوط القوى بين أقطـاب المغناطيس وعندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل مغناطيساً آخر. ويتنافر المجالان المغناطيسيان ويؤدي هذا التنافر إلى دوران العضو الدوار.
بارك الله فيك مهندس مالك و نفع بك الأمة
 

آخر المشاركات

عودة
أعلى