مضى على الشبكة و يوم من العطاء.

[ نقاش ] بتحب الشغل ولا الفلوس ؟

Ahmad

.:: اداري سابق ::.
.:: اداري سابق ::.

السمعة:

يا ريت جواب صريح يعني عادي في ناس بتحب الشغل اكثر من المال والعكس صحيح عشان نبني اسس على المناقشة.
 
يا ريت جواب صريح يعني عادي في ناس بتحب الشغل اكثر من المال والعكس صحيح عشان نبني اسس على المناقشة.
بدك نقاش حقيقي ؟

طيب تعال اليوم لما الواحد يفتح يوتيوب او يفتح مواقع تعليمية عشان يتعلم عشان يشتغل فعلياً اغلب المواقع اليوم بتحكيلك كيف *تصنع فلوس*
اليوم حتى الناس بين بعضها البعض بتشجع بعض بناءا على الفلوس!
احكيلك؟
حتى النجاح صار مربوط بالفلوس!
متخيل؟
يعني اليوم صار في تشوّه جوا عقول اغلب الناس بخصوص هاذ الموضوع.

انا مني وعلي ما بفكر بإشي اسمه فلوس لأنه هاذ الموضوع على رب العالمين لكن انا بفكر كيف اطور نفسي واسعى بالارض واجتهد واحاول اجيب فلوس، اذا اجت اجت ما اجت مش مهم مش مكتوبلي هالرزقة.
الشغل بحد ذاته او التعلم وتطوير الذات بالمنطقة اللي الانسان يحاول الاختصاص فيها هي اهم شيء بنظري لأنه هي المنطقة اللي تفتح افاق للإنسان يبدع اكثر واكثر
وخصوصاً بمجالاتنا إذا كان الانسان مشتت ( يعني عقله بفكر بالفلوس ) اثناء مراحل التعلم او العمل ف هاذ الاشي رح يحرمه من الابداع بنسبة 90%
انا ما بنكر اهمية الفلوس لا بل هي مهمة جداً وشوف الفلوس هي اللي ساعدتنا نرسم ونخطط ونبني هاي الشبكة اللي احنا بنتناقش عليها اليوم، لكن برجع وبكررلك انشغال العقل فيها هو اكبر خطأ ببعد الانسان عن الابداع.
تقبل مروري.
 
شو قصدك الانشغال بالفلوس قصدك هدفو الفلوس بحيث انو مشغول كيف يوصل لهاي الفلوس ؟ ولا قصدك انو بس بدو فلوس اما على عيني الناس بتحب الفلوس حتى ربنا قلك المال والبنون زينة حياة الدنيا والفلوس في العصر الحالي الراس مالي هي القوة الاكبر بالفلوس قادر تحل 99% من مشاكلك حتى مشاكلك النفسية بتقدر تحلها بطغيانك بالفلوس بتقدر تفجر فيها وكلشئ والنجاح اكيد راح يكون مربوط بالفلوس اقصد جمع الاموال لراحة البال وهذا اكبر نجاح لما تشوف واحد ماشي بساعة سعرها مليون دولار اكيد راح اخليه ناجح هاض اشئ بديهي لكن بالحياه هاي انما الدنيا لابعة نفر
أبي كبشة الأنماري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (أحدثكم حديثا فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربه ويصِلُ فيه رحمه ويعلم لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علمًا ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علمًا فهو يخبِط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علمًا فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

انا اكثر واحد بستغبيه هو الغني الجاهل كيفية حصولك على المال لا تقتصر فقط على انك لازم تكون عالم او عبقري المال هو بعامل السعي والرزق لكن الان بعصرنا اصلا صعب تصير غني ليش لانو الطرق هاي تم تبهيمها لتصبح عبدا ممكن تصير عادي اشطا لكن صعب جدا يعني بدك تموت كل يوم الف موته لكن ان اتى المال الغنى والعلم هذا الغني المطمح له لكن الحقيقة المؤلمة هيا ان المال والعلم لا يؤتون الا بشيء واحد هو التحكم العقلي هو اصعب تحكم في العالم حتى ان اردت ان تدخل الجنه تحتاج الى التحكم بالعقل التحكم العقلي ممكن يجيبلك كل اسباب القوة الي بتحتاجها ومن ناحية على رب العالمين نحن كلنا على رب العالمين انا قاعد بحكي معك الان الله قادر على ان يفصل الدماء عن رأسي ويموتني وقادر ان يشل ايدي وانا اكتب ان غفل الله عنا لهلكنا فما بالك هذا الغفل فما بالك ان غضب الله علينا إن الله تعالى إذا غضب على عبدٍ مِن عباده تركهُ لنفسه فهي كفيلةٌ أن تُهلِكه , المال الان قوة غاشمة ان اردت ان تفجر بها يمكنك وان اردت ان تصلح بها سندتك والمسلم القوي خير وافضل عند الله من المسلم الضعيف ان اردت نصر في هذا العصر عليك بالمال , الله ما رزقك ؟ الجواب: جاء في الحديث عن النبي أنه قال: لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء والحديث لا بأس به، ومعناه أن الدعاء من أسباب عدم وقوع المكروه، والله  قدر الأقدار، وجعل لها أسبابًا  فهناك أقدار ماضية لا حيلة فيها، كالموت، والهرم، ونحو ذلك.


في الاخر انا من وجهة نظري الشغل الي بجيب الفلوس وبجيب كلشئ وعشان تشتغل بدك انضباط عقلي غاشم انا اغلب الوقت اتمنى لو اليوم 72 ساعة لأنجز اكبر عدد من الانجازات وفي الغالب بكون قرفان حالي مليش نفس اشتغل دقيقتين على بعض لكن نرجع لكلمة الانضباط العقلي الزمن ما برحم حدا ما اشتغلت ؟ بقلك حجيبلك من فين يعم الحق الله يسهل عليك اشتغلت ؟ الحياه على الاغلب راح تعطيك هاي سنة الحياة الله كتبها سواء عملت بشر او بالخير بمجهود عالي راح تتحقق باذن الله.
 
  • Love
التفاعلات: STORM
يا ريت جواب صريح يعني عادي في ناس بتحب الشغل اكثر من المال والعكس صحيح عشان نبني اسس على المناقشة.
في الواقع هناك من يعمل من اجل النقود وهناك من يعمل من اجل هدف سعى له وقد لا تهمه بعض الاوراق من النقود
وهناك من يعمل من اجل الشهره وهناك من يعمل من اجل مرضات الله وهناك الكثير
ولكن في الاونه الاخيره صار معضم الناس يجاهرون بالعمل او العلم من اجل بعض الاوراق وهناك من يعمل من اجل القوه فاليوم مجال مثل امن المعلومات هو شئ عظيم من ناحيه او بالاحرى من الممكن تدمير، دول
ولكن ليس بالسهل فعل هاذا فالموضوع له علاقه بالعلم
ولهاذا اقول ان العلم والاستخبارات (جمع المعلومات)، هي اقوى شى في هذه الحياه
ولله القوة ومثال لو كان هناك جيش او كتيبه استطلاع مثلا وانا اعلم مكان تلك الكتيبه وانا معي سلاح
يمكنني ان اختبأ واقضي على تلك الكتيبه ولا هم مدركيني حتى باي، طريقه كانت
 
التعديل الأخير:
شو قصدك الانشغال بالفلوس قصدك هدفو الفلوس بحيث انو مشغول كيف يوصل لهاي الفلوس ؟ ولا قصدك انو بس بدو فلوس اما على عيني الناس بتحب الفلوس حتى ربنا قلك المال والبنون زينة حياة الدنيا والفلوس في العصر الحالي الراس مالي هي القوة الاكبر بالفلوس قادر تحل 99% من مشاكلك حتى مشاكلك النفسية بتقدر تحلها بطغيانك بالفلوس بتقدر تفجر فيها وكلشئ والنجاح اكيد راح يكون مربوط بالفلوس اقصد جمع الاموال لراحة البال وهذا اكبر نجاح لما تشوف واحد ماشي بساعة سعرها مليون دولار اكيد راح اخليه ناجح هاض اشئ بديهي لكن بالحياه هاي انما الدنيا لابعة نفر
أبي كبشة الأنماري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (أحدثكم حديثا فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربه ويصِلُ فيه رحمه ويعلم لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علمًا ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علمًا فهو يخبِط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علمًا فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

انا اكثر واحد بستغبيه هو الغني الجاهل كيفية حصولك على المال لا تقتصر فقط على انك لازم تكون عالم او عبقري المال هو بعامل السعي والرزق لكن الان بعصرنا اصلا صعب تصير غني ليش لانو الطرق هاي تم تبهيمها لتصبح عبدا ممكن تصير عادي اشطا لكن صعب جدا يعني بدك تموت كل يوم الف موته لكن ان اتى المال الغنى والعلم هذا الغني المطمح له لكن الحقيقة المؤلمة هيا ان المال والعلم لا يؤتون الا بشيء واحد هو التحكم العقلي هو اصعب تحكم في العالم حتى ان اردت ان تدخل الجنه تحتاج الى التحكم بالعقل التحكم العقلي ممكن يجيبلك كل اسباب القوة الي بتحتاجها ومن ناحية على رب العالمين نحن كلنا على رب العالمين انا قاعد بحكي معك الان الله قادر على ان يفصل الدماء عن رأسي ويموتني وقادر ان يشل ايدي وانا اكتب ان غفل الله عنا لهلكنا فما بالك هذا الغفل فما بالك ان غضب الله علينا إن الله تعالى إذا غضب على عبدٍ مِن عباده تركهُ لنفسه فهي كفيلةٌ أن تُهلِكه , المال الان قوة غاشمة ان اردت ان تفجر بها يمكنك وان اردت ان تصلح بها سندتك والمسلم القوي خير وافضل عند الله من المسلم الضعيف ان اردت نصر في هذا العصر عليك بالمال , الله ما رزقك ؟ الجواب: جاء في الحديث عن النبي أنه قال: لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء والحديث لا بأس به، ومعناه أن الدعاء من أسباب عدم وقوع المكروه، والله  قدر الأقدار، وجعل لها أسبابًا  فهناك أقدار ماضية لا حيلة فيها، كالموت، والهرم، ونحو ذلك.


في الاخر انا من وجهة نظري الشغل الي بجيب الفلوس وبجيب كلشئ وعشان تشتغل بدك انضباط عقلي غاشم انا اغلب الوقت اتمنى لو اليوم 72 ساعة لأنجز اكبر عدد من الانجازات وفي الغالب بكون قرفان حالي مليش نفس اشتغل دقيقتين على بعض لكن نرجع لكلمة الانضباط العقلي الزمن ما برحم حدا ما اشتغلت ؟ بقلك حجيبلك من فين يعم الحق الله يسهل عليك اشتغلت ؟ الحياه على الاغلب راح تعطيك هاي سنة الحياة الله كتبها سواء عملت بشر او بالخير بمجهود عالي راح تتحقق باذن الله.
قال تعالى: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ * وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ * قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ * فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ)، «سورة القصص: الآيات 76 - 80»

التحكم بالعقل ( القوة الغاشمة ) هو احد اهم الامور اللي انت ذكرتها وفعلاً بحاجة لقوة عظيمة!
خلينا نتفق ان قارون ربنا اتاه من المال جبااال مخيفة! ولكنه طغى ولما قومه حكوله لا تفرح ان الله لا يحب الفرحين وهاذ المال اللي بإيدك ابتغ فيه الدار الاخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ولا تبغ الفساد في الارض وهاذي كلها دلالات على ان المال يمكن ان يكون سبب رئيسي وخارق للمفاسد في الحياة.

ورد قارون كان جاحد لما قال ان هذا المال اوتيه على علم من عنده وهاي قصة فيها تحفظات شوي لأن سمعت اكثر من قصة ان المال هاذ كان عن طريقة علمية او اداة او مادة معينة تحوّل المعدن لمال ( ذهب ) وكان في فئة من القوم يتطلعون على قارون وزينته اللي ربنا اعطاه اياها وصاروا يتمنوا ياليت لو لنا مثل ما اوتي قارون وقالوا انه هو ذو حظ عظيم! ولكن جاء الرد القاتل بإن الذين اوتوا العلم قالوا يا ويلكم ان ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحاً وهاذ الشيء ما يوخذه الا الصابرون وجا هنا الصبر لأن الظرف اللي يعيشوه كان صعب.

لو خيرتني بين ساعه بمليون دولار او ساعة بدولار اكيد رح اختار بدولار لأن الله سوف يسألني عن هذا الاسراف والتبذير والله لا يحب المسرفين.

وبرجع وبكررلك التحكم بالعقل يعني التحكم بأهواء النفس وهو أكثر الامور اللي طلبها الله منا في القرآن وحتى مكافئة الانسان اللي نهى النفس عن الهوى هي جنة المأوى
وهاذ الكلام اليوم معسول اليوم لازم تتخلى عن الكثير من المبادئ عشان تجمع الفلوس.
 
الساعة تعتبر خزينة وزينة يعني الساعة ممكن تبيعها اشئ طبيعي ولا يعتبر اسراف الدليل :

انتهى . وبناء على ما سبق : فإن كان ما تطلبه الأم والأخت من الأشياء مباحا ، وكان في مقدروك شراؤها ، بحيث لا يشق عليك ، ولا يضر بنفقة هي أولى من ذلك : جاز لك شراؤها ، وكون ذلك إسرافا يرجع إلى ما سبق تقريره ، فإن كان مألوفا أن من هو في مثل حالكم يشتري مثل هذه الأشياء : فليس ذلك في حقكم إسرافا .
الجواب: هذا أمره واسع، إذا كان المشتري قادر، وليس قصده الإسراف ولا المفاخرة، إنما يريد الطيب الذي من باب الجمال أو من باب الزينة وهو أهل لذلك؛ لأن عنده المال وعنده القدرة، فلا نعلم فيه شيء، إذا اشترى سيارة فخمة أو فراشاً طيباً ما نعلم فيه شيء، لكن التواضع طيب، إذا تواضع لله واستعمل الشيء الوسط، يكون أفضل، يكون أفضل وأقصد، حتى يتمكن من صرف الزيادات في الصدقة، والمساعدة للفقراء، والمساهمة في المشاريع الخيرية، فالحاصل أن الاقتصاد والتوسط في الأمور أفضل، ولو اشترى شيئاً جميلاً نفيساً من السيارات أو من الفرش؛ لأنه قادر ويريد بذلك الجمال لا المفاخرة ولا المباهاة، فلا حرج في ذلك إن شاء الله. نعم.



انتا مش جاي تقصد طول عمرك تجيب فلوس وتتعب عشان ما تشتري اشئ اشتري وتمتع ولا تنسى هدفك في الارض العبادة



معنى الاسراف بالقران ؟
(الإسراف) بمعنى (النفقة في المعصية)، جاء على هذا المعنى قوله تعالى: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا} (الفرقان:67)، أي: لم ينفقوا أموالهم في معصية الله

يعني مثال ان شاء الله كنت مفلس وان شاء الله قلت ثري اشتريت سيجاره بربع دينار لجهتين يعتبر مسرف عند الله
 
  • Love
التفاعلات: STORM
اريد ان اقول ان الغرض من الشئ هو المنفعه منه ولو كانت ببلاش او بمال المهم تفي بالغرض فلما اصرف في شئ مثلا ان كان جبته بثمن قليل فهو قد وفيت الغرض ولو كان بثمن غالي ولا يوجد فرق فلماذا اضيع مالي في شئ لم استفد منه وتوفيره بيعود علي بمنفعه وان اخترت الي بمال اكثر من اجل شئ ما فساكون خسرت هذا المال فلما اخسره ولماذا لا استفيد منه في شئ طويل الامد مفيد ومصلح او توفيره قد احتاجه في وقت ما
 
الساعة تعتبر خزينة وزينة يعني الساعة ممكن تبيعها اشئ طبيعي ولا يعتبر اسراف الدليل :

انتهى . وبناء على ما سبق : فإن كان ما تطلبه الأم والأخت من الأشياء مباحا ، وكان في مقدروك شراؤها ، بحيث لا يشق عليك ، ولا يضر بنفقة هي أولى من ذلك : جاز لك شراؤها ، وكون ذلك إسرافا يرجع إلى ما سبق تقريره ، فإن كان مألوفا أن من هو في مثل حالكم يشتري مثل هذه الأشياء : فليس ذلك في حقكم إسرافا .
الجواب: هذا أمره واسع، إذا كان المشتري قادر، وليس قصده الإسراف ولا المفاخرة، إنما يريد الطيب الذي من باب الجمال أو من باب الزينة وهو أهل لذلك؛ لأن عنده المال وعنده القدرة، فلا نعلم فيه شيء، إذا اشترى سيارة فخمة أو فراشاً طيباً ما نعلم فيه شيء، لكن التواضع طيب، إذا تواضع لله واستعمل الشيء الوسط، يكون أفضل، يكون أفضل وأقصد، حتى يتمكن من صرف الزيادات في الصدقة، والمساعدة للفقراء، والمساهمة في المشاريع الخيرية، فالحاصل أن الاقتصاد والتوسط في الأمور أفضل، ولو اشترى شيئاً جميلاً نفيساً من السيارات أو من الفرش؛ لأنه قادر ويريد بذلك الجمال لا المفاخرة ولا المباهاة، فلا حرج في ذلك إن شاء الله. نعم.



انتا مش جاي تقصد طول عمرك تجيب فلوس وتتعب عشان ما تشتري اشئ اشتري وتمتع ولا تنسى هدفك في الارض العبادة



معنى الاسراف بالقران ؟
(الإسراف) بمعنى (النفقة في المعصية)، جاء على هذا المعنى قوله تعالى: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا} (الفرقان:67)، أي: لم ينفقوا أموالهم في معصية الله

يعني مثال ان شاء الله كنت مفلس وان شاء الله قلت ثري اشتريت سيجاره بربع دينار لجهتين يعتبر مسرف عند الله
الله ينور عليك يا هندسة انت حكيت جملة عالوجع وهي التوسط والاعتدال فعلا هي بتختصر كلشيء احنا بحاجة للتوسط والاعتدال والله!
 
لا أرى أن يتم توجيه هذا السؤال للمسلم، فلسفة التخيير بين أمرين في السؤال قد تحتمل أحيانا مغالطة، فلماذا يتم تخييري بين المال وحب العمل، لماذا لا يكون هناك خيار ثالث وهو الواجب الديني والأمر الإلهي بالسعي والإعمار في الأرض، فالعمل والأموال هي وسائل وليست غايات؛ فعندما تعمل أنت تعمل كي تجني الرزق، وبجنيك الرزق تكون هذه وسيلة لإحداث تغيير في المجتمع بالزكاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتربية الذرية الصالحة وتنشأتها تنشئة صحيحة وسليمة للوصول للهدف الأسمى في النهاية وهو عبادة الله.
طبعا أثناء هذه الرحلة قد تقع في حب العمل او حتى حب جني المال، فالمال زينة الحياة الدنيا، لكنه لا يكون المحرك لتصرفاتك وحركاتك، خذ على سبيل المثال شبكة شل العربية، مالذي يجبر مؤسسها على ظفع الأموال الكائلة من أجل أن يكون هذا المشروع الغير ربحي قائم؟؟
لماذا نضيع الوقت هنا ؟ هل نحصل على أموال من شل ؟ على العكس، نحن نخسر وقت وجهد وأموال ولا نرى نتائج سريعة او نتائج تنعكس على وضعنا المادي، لكن إذا أتاك الله العلم، حينها وجب عليك أن تستخدم هذا العلم فيما ينفع، عليك أن تسخر هذا العلم لرفع راية التوحيد ونشر رسالة الإسلام وإعلاء كلمة الحق، غير هذا يكون وسائل وليس غايات، فأنت مسلم والمسلم يختلف عن أي إنسان آخر في توجهاته وتصرفاته وغاياته، ولكن نعزد لسؤالك : شغل ولا فلوس ؟؟
كما بينت سابقا المسلم ينظر لما يعود عليه بالنفع من أجل قضيته، فلو كان النفع في رعي الغنم لرعينا الغنم، أنا على سبيل المثال أحب الفيزياء وعلم الفلك بل وأقوم بتدريسها، لكن نقطة قوتي الحقيقية ليست في الفيزياء، والتغيير الكبير الذي أستطيع إحداثه ليس من خلال الفيزياء بل عن كريق هذه الشبكة المباركة، فلا وضع مادي يثنيني عن العمل هنا ولا أشغال تشغلني بشكل كامل عن هذا المشروع الذي نتجر به مع الله، فسواء أحببت أو كرهت العمل هنا، أنا مجبر على هذا من أجل قضية أسمى وهدف أعظم، وإن كانت النية لله فسوف يعينك الله بكل الوسائل على إتمام هذا العمل، ومن ضمن هذه الوسائل المال وحب العمل.
هذا والله أعلم
 
مني و علي, الشغل
ممكن لأني حاليا مش بحاجة الفلوس لكن
الشغل بعطيك شعور جميل , حرفيا من أجمال المشاعر الي بحس فيها خصوصا لو كان شغل بدني أكبر مما بكون شغل ذهني

و لكن بالنهاية العلاقة بين الشغل و الفلوس طردية
فلما تشتغل رح توخذ فلوس

لكن جواب سؤال : انا شخصيا بفضل الشغل ... لانه الفلوس جاي جاي ان شاء الله
 

آخر المشاركات

فانوس

رمضان
عودة
أعلى