مضى على الشبكة و يوم من العطاء.

البرمجة الكائنية (oop)

Sadell_AliSadell_Ali is verified member.

الرقابة والتنظيم
.:: الرقابة والتنظيم ::.
.:: طاقم المشرفين ::.

السمعة:

بعد أن تعرفنا على أساسيات اللغة البرمجية ++ c نستطيع أن نبدأ بمعرفة مفهوم البرمجة الكائنية
البرمجة الكائنية :" object oriented programming " وتختصر بكلمة oop عبارة عن أسلوب نتبعه في كتابة الكود لجعل كتابة الكود أكثر تنظيماً
إذا البرمجة الكائنية هي مجرد أسلوب متبع في العمل وليست خاصة بلغة ++c حيث أنها تطبق في باقي لغات البرمجة
فكرة البرمجة الكائنية هي أن تقوم بتجهيز الشكل الذي سيتم فيه حفظ المعلومات مما يجعل الوصول والتعديل عليها سهلًا للغاية
مثال بسيط => إذا كنت تنوي بناء برنامج لحفظ معلومات المستخدمين, ستقوم بتجهيز الشكل العام للمعلومات التي تنوي حفظها لكل مستخدم.
بعدها, أي مستخدم جديد تنوي إنشاؤه تجعله نسخة من الشكل العام لأي مستخدم و تجعله يدخل القيم الخاصة به
الشكل العام لأي مستخدم يملك الخصائص التالية :
1708322784733.png
وهذه نُسَّخ من الشكل العام للمستخدم وكل نسخة تمتلك الخصائص الخاصة بها :
1708323123168.png
والآن علينا معرفة أن الشكل العام أو النوع الجديد الذي سنقوم بتجهيز نسخ منه لاحقاً يسمى "Blue Print " النسخة الأصلية
في ال ++c لديك خيارين لإنشاء نوع جديد و هما:
* أن تنشئه بواسطة الكلمة struct
* أن تنشئه بواسطة الكلمة class
قبل البدء بمفهوم كلمة struct لابد من معرفة ما هو الكائن .
الكائن ( Object ) عبارة عن نسخة من نوع محدد تم تعريفه بالأساس بواسطة الكلمة struct أو الكلمة class
لإنشاء كائن من ال struct أو class في السي بلس بلس، يجب استخدام اسم الكلاس متبوعًا
بإسم المتغير المراد إنشاؤه وسيتم التطبيق عليه لاحقًا بإذن الله بعد التعرف أكثر عن الstruct و class
struct
في لغة ++c كنا نتعامل دائماً مع أنواع بيانات بسيطة فمثلاً كنا نقوم بتعريف متغير نوعه int و هذا المتغير كنا نضع فيه قيمة واحدة فقط.الأنواع البسيطة مفيدة جداً و سنتعامل معها دائماً و لكن في حالات معينة لابد لنا من تعريف أنواع جديدة لذالك يتم استعمالstruct لإنتاج نوع جديد من البيانات.
مثال بسيط => اذا كنت تنوي إرسال معلومات مجموعة من المنتجات وكل منتج يمتلك المعلومات التالية
1 اسم المنتج
2 تاريخ إنتاجه
3 سعره
4 مكوناته
فهنا سيكون خيار ممتاز أن تنشئ نوع جديد يمثل المنتج "أي نوع يمتلك المعلومات الأساسية التي لا بد أن يمتلكها المنتج "وعندها أي منتج جديد نريد تعريفه نجعله نسخة منه.
إذًا الكلمة struct تستخدم لتعريف نوع جديد وهذا النوع يمكنه أن يحتوي على مجموعة من القيم من أي نوع كانت بشكل مرتب وسهل التعامل معها

مصطلحات مهمة
* أي نوع جديد تعرّفه بواسطة الكلمة struct يقال له Structure
* أي نسخة تنشئها من النوع الجديد الذي قمت بتعريفه يقال لها كائن ( Object ) منه

إذا كنا سنقوم بتعريف النوع الجديد بواسطة الكلمة struct
فيجب أن نتبع لأسلوب التالي
كود:
struct struct_name {
    member_definition;
}
أولًا يجب أن تكتب كلمة struct وبعدها نضع الإسم المراد تحديده للنوع الجديد
ثانياً نستطيع أن نضع داخل
{ } اسم ونوع أي شئ تنوي أن يكون النوع الجديد يملكه
عليك معرفة أنه يمكنك تعريف struct في
أي مكان تريده, فمثلاً يمكنك تعريفه في ملف خاص, خارج الدالة main() و حتى بداخلها إن أردت.

مثال => قمنا بتعريف نوع جديد إسمه
Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, إسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كود:
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
مثال آخر يتم به إنشاء كائن وإستدعائه
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
int main()
{
    // book2 و الثاني إسمه book1 الأول إسمه ,Book هنا قمنا بتعريف كائنين من
    struct Book book1;
    struct Book book2;
    // book1 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book1.title = "C++ for beginners";
    book1.author = "Mhamad Harmush";
    book1.price = 9.99;
    book1.numberOfPages = 420;
    // book2 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book2.title = "Network 1";
    book2.author = "Nadine Masri";
    book2.price = 22.49;
    book2.numberOfPages = 310;
    // book1 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 1 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book1.title << "\n";
    cout << "Author: " << book1.author << "\n";
    cout << "Price: " << book1.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book1.numberOfPages << "\n\n";
    // book2 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 2 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book2.title << "\n";
    cout << "Author: " << book2.author << "\n";
    cout << "Price: " << book2.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book2.numberOfPages;
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct اسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, اسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
بعدها قمنا بإنشاء كائنين منه (وذلك بكتابة اسم ال struct وبعدها نضع اسم الكائن "نسخة"المراد ) و من ثم إعطاء كل واحد قيم خاصة به
(وذلك بوضع اسم الكائن "النسخة" ثم " Member Operator " ثم الMember الموجود في النسخة )
العامل . يقال له Member Operator لأنه يسمح لنا بالوصول لأي شيء ( Member ) موجود في الكائن.
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Book 1 -----------
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420
Book 2 -----------
Title: Network 1
Author: Nadine Masri
Price: 22.49$
Number of pages: 310

مثال يتم تعريف دالة ب داخل ال struct
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book اسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
 
    // تقوم بطباعة كل قيم المتغيرات الموجودة فيه Book عند استدعاء من أي كائن ننشئه من printInfo هنا قمنا بتعريف دالة اسمها
    void printInfo()
    {
        cout << "Title: " << title << "\n";
        cout << "Author: " << author << "\n";
        cout << "Price: " << price << "$\n";
        cout << "Number of pages: " << numberOfPages << "\n";
    }
};
// main() هنا قمنا بتعريف الدالة
int main()
{
    // book إسمه Book هنا قمنا بتعريف كائن من
    struct Book book;
    // book هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book.title = "C++ for beginners";
    book.author = "Mhamad Harmush";
    book.price = 9.99;
    book.numberOfPages = 420;
 
    // حتى تقوم بطباعة القيم الموجودة فيه book من الكائن printInfo() هنا قمنا باستدعاء الدالة
    book.printInfo();
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct اسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, اسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كما أننا قمنا بوضع دالة اسمها printInfo بداخل الـstruct عند استدعاءها من أي كائن ننشئه منه تقوم بطباعة قيمه بشكل مرتب.
في الأخير قمنا بإنشاء كائن من Book و إعطاؤه قيم, و من ثم إستدعاء الدالة printInfo() منه حتى تقوم بطباعة قيمه
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420

🌸 يعطيكم العافية🌸

دروس البرمجة الكائنية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بعد أن تعرفنا عن أساسيات اللغة البرمحية ++ c نستطيع أن نبدأ بمعرفة مفهوم البرمحة الكائنية
البرمجة الكائنية :" object oriented programming " وتختصر بكلمة oop عبارة عن أسلوب نتبعه في كتابة الكود لجعل كنابة الكود أكثر سهولة
اذا البرمجة الكائنية هي مجرد أسلوب متبع في العمل وليست خاصة بلغة ++c حيث أنها تطبق في باقي لغات البرمحة
فكرة البرمجة الكائنية هي أن تقوم بتجهيز الشكل الذي سيتم فيه حفظ المعلومات مما يجعل الوصول والتعديل عليها سهلا للغاية
مثال بسيط => إذا كنت تنوي بناء برنامج لحفظ معلومات المستخدمين, ستقوم بتجهيز الشكل العام للمعلومات التي تنوي حفظها لكل مستخدم.
بعدها, أي مستخدم جديد تنوي إنشاؤه تجعله نسخة من الشكل العام لأي مستخدم و تجعله يدخل القيم الخاصة به
الشكل العام لأي مستخدم يملك الخصائص التالية :
وهذه نسخ من الشكل العام للمستخدم وكل نسخة تمتلك الخصائص الخاصة بها :
والأن علينا معرفة أن الشكل العام أو النوع الجديد الذي سنقوم بتجهيز نسخ منه لاحقا يسمى "Blue Print " النسخة الأصلية
في ال ++c لديك خيارين لإنشاء نوع جديد و هما:
* أن تنشئه بواسطة الكلمة struct
* أن تنشئه بواسطة الكلمة class
قبل البدء بمفهوم كلمة struct لا بد من معرفة ما هو الكائن .
الكائن ( Object ) عبارة عن نسخة من نوع محدد تم تعريفه بالأساس بواسطة الكلمة struct أو الكلمة class
لإنشاء كائن من ال struct أو class في السي بلس بلس، يجب استخدام اسم الكلاس متبوعًا
بإسم المتغير المراد إنشاؤه وسيتم التطبيق عليه لاحقا بإذن الله بعد التعرف أكثر عن الstruct و class
struct
في لغة ++c كنا نتعامل دائماً مع أنواع بيانات بسيطة فمثلاً كنا نقوم بتعريف متغير نوعه int و هذا المتغير كنا نضع فيه قيمة واحدة فقط.الأنواع البسيطة مفيدة جداً و سنتعامل معها دائماً و لكن في حالات معينة لا بد لنا من تعريف أنواع جديدة لذالك يتم استعمالstruct لإنتاج نوع جديد من البيانات.
مثال بسيط => اذا كنت تنوي إرسال معلومات مجموعة من المنتجات وكل منتج يمتلك المعلومات التالية
1 اسم المنتج
2 تاريخ إنتاجه
3 سعره
4 مكوناته
فهنا سيكون خيار ممتاز أن تنشئ نوع جديد يمثل المنتج "اي نوع يمتلك المعلومات الأساسية التي لا بد أن يمتلكها المنتج "وعندها إي منتج جديد نريد تعريفه نجعله نسخة منه.
اذا الكلمة struct تستخدم لتعريف نوع جديد وهذا النوع يمكنه أن يحتوي على مجموعة من القيم من اي نوع كانت بشكل مرتب وسهل التعامل معها

مصطلحات مهمة
* أي نوع جديد تعرّفه بواسطة الكلمة struct يقال له Structure
* أي نسخة تنشئها من النوع الجديد الذي قمت بتعريفه يقال لها كائن ( Object ) منه

اذا كنا سنقوم بتعريف النوع الجديد بواسطة الكلمة struct
فيجب أن نتبع لأسلوب التالي
كود:
struct struct_name {
    member_definition;
}
أولا يجب أن تكتب كلمة struct وبعدها نضع الإسم المراد تحديده للنوع الجديد
ثانيا نستطيع أن نضع داخل
{ } اسم ونوع اي شئ تنوي أن يكون النوع الجديد يملكه
عليك معرفة أنه يمكنك تعريف struct في
أي مكان تريده, فمثلاً يمكنك تعريفه في ملف خاص, خارج الدالة main() و حتى بداخلها إن أردت.

مثال => قمنا بتعريف نوع جديد إسمه
Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, إسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كود:
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
مثال أخر يتم به إنشاء كائن وإستدعائه
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
int main()
{
    // book2 و الثاني إسمه book1 الأول إسمه ,Book هنا قمنا بتعريف كائنين من
    struct Book book1;
    struct Book book2;
    // book1 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book1.title = "C++ for beginners";
    book1.author = "Mhamad Harmush";
    book1.price = 9.99;
    book1.numberOfPages = 420;
    // book2 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book2.title = "Network 1";
    book2.author = "Nadine Masri";
    book2.price = 22.49;
    book2.numberOfPages = 310;
    // book1 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 1 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book1.title << "\n";
    cout << "Author: " << book1.author << "\n";
    cout << "Price: " << book1.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book1.numberOfPages << "\n\n";
    // book2 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 2 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book2.title << "\n";
    cout << "Author: " << book2.author << "\n";
    cout << "Price: " << book2.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book2.numberOfPages;
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct إسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, إسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
بعدها قمنا بإنشاء كائنين منه (وذلك بكتابة اسم ال struct وبعدها نضع اسم الكائن "نسخة"المراد ) و من ثم إعطاء كل واحد قيم خاصة به
(وذلك بوضع اسم الكائن "النسخة" ثم " Member Operator " ثم الMember الموجود في النسخة )
العامل . يقال له Member Operator لأنه يسمح لنا بالوصول لأي شيء ( Member ) موجود في الكائن.
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Book 1 -----------
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420
Book 2 -----------
Title: Network 1
Author: Nadine Masri
Price: 22.49$
Number of pages: 310

مثال يتم تعريف دالة ب داخل ال struct
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
   
    // تقوم بطباعة كل قيم المتغيرات الموجودة فيه Book عند استدعاء من أي كائن ننشئه من printInfo هنا قمنا بتعريف دالة إسمها
    void printInfo()
    {
        cout << "Title: " << title << "\n";
        cout << "Author: " << author << "\n";
        cout << "Price: " << price << "$\n";
        cout << "Number of pages: " << numberOfPages << "\n";
    }
};
// main() هنا قمنا بتعريف الدالة
int main()
{
    // book إسمه Book هنا قمنا بتعريف كائن من
    struct Book book;
    // book هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book.title = "C++ for beginners";
    book.author = "Mhamad Harmush";
    book.price = 9.99;
    book.numberOfPages = 420;
   
    // حتى تقوم بطباعة القيم الموجودة فيه book من الكائن printInfo() هنا قمنا باستدعاء الدالة
    book.printInfo();
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct إسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, إسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كما أننا قمنا بوضع دالة إسمها printInfo بداخل الـstruct عند استدعاءها من أي كائن ننشئه منه تقوم بطباعة قيمه بشكل مرتب.
في الأخير قمنا بإنشاء كائن من Book و إعطاؤه قيم, و من ثم إستدعاء الدالة printInfo() منه حتى تقوم بطباعة قيمه
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420

🌸 يعطيكم العافية🌸
ابدعتي سديل، الله يبارك بصحتك
ننتظر جديدك دايما 🔥🔥
 
بعد أن تعرفنا على أساسيات اللغة البرمحية ++ c نستطيع أن نبدأ بمعرفة مفهوم البرمحة الكائنية
البرمجة الكائنية :" object oriented programming " وتختصر بكلمة oop عبارة عن أسلوب نتبعه في كتابة الكود لجعل كتابة الكود أكثر سهولة
إذا البرمجة الكائنية هي مجرد أسلوب متبع في العمل وليست خاصة بلغة ++c حيث أنها تطبق في باقي لغات البرمحة
فكرة البرمجة الكائنية هي أن تقوم بتجهيز الشكل الذي سيتم فيه حفظ المعلومات مما يجعل الوصول والتعديل عليها سهلًا للغاية
مثال بسيط => إذا كنت تنوي بناء برنامج لحفظ معلومات المستخدمين, ستقوم بتجهيز الشكل العام للمعلومات التي تنوي حفظها لكل مستخدم.
بعدها, أي مستخدم جديد تنوي إنشاؤه تجعله نسخة من الشكل العام لأي مستخدم و تجعله يدخل القيم الخاصة به
الشكل العام لأي مستخدم يملك الخصائص التالية :
وهذه نُسَّخ من الشكل العام للمستخدم وكل نسخة تمتلك الخصائص الخاصة بها :
والآن علينا معرفة أن الشكل العام أو النوع الجديد الذي سنقوم بتجهيز نسخ منه لاحقاً يسمى "Blue Print " النسخة الأصلية
في ال ++c لديك خيارين لإنشاء نوع جديد و هما:
* أن تنشئه بواسطة الكلمة struct
* أن تنشئه بواسطة الكلمة class
قبل البدء بمفهوم كلمة struct لابد من معرفة ما هو الكائن .
الكائن ( Object ) عبارة عن نسخة من نوع محدد تم تعريفه بالأساس بواسطة الكلمة struct أو الكلمة class
لإنشاء كائن من ال struct أو class في السي بلس بلس، يجب استخدام اسم الكلاس متبوعًا
بإسم المتغير المراد إنشاؤه وسيتم التطبيق عليه لاحقًا بإذن الله بعد التعرف أكثر عن الstruct و class
struct
في لغة ++c كنا نتعامل دائماً مع أنواع بيانات بسيطة فمثلاً كنا نقوم بتعريف متغير نوعه int و هذا المتغير كنا نضع فيه قيمة واحدة فقط.الأنواع البسيطة مفيدة جداً و سنتعامل معها دائماً و لكن في حالات معينة لابد لنا من تعريف أنواع جديدة لذالك يتم استعمالstruct لإنتاج نوع جديد من البيانات.
مثال بسيط => اذا كنت تنوي إرسال معلومات مجموعة من المنتجات وكل منتج يمتلك المعلومات التالية
1 اسم المنتج
2 تاريخ إنتاجه
3 سعره
4 مكوناته
فهنا سيكون خيار ممتاز أن تنشئ نوع جديد يمثل المنتج "أي نوع يمتلك المعلومات الأساسية التي لا بد أن يمتلكها المنتج "وعندها أي منتج جديد نريد تعريفه نجعله نسخة منه.
إذًا الكلمة struct تستخدم لتعريف نوع جديد وهذا النوع يمكنه أن يحتوي على مجموعة من القيم من أي نوع كانت بشكل مرتب وسهل التعامل معها

مصطلحات مهمة
* أي نوع جديد تعرّفه بواسطة الكلمة struct يقال له Structure
* أي نسخة تنشئها من النوع الجديد الذي قمت بتعريفه يقال لها كائن ( Object ) منه

إذا كنا سنقوم بتعريف النوع الجديد بواسطة الكلمة struct
فيجب أن نتبع لأسلوب التالي
كود:
struct struct_name {
    member_definition;
}
أولًا يجب أن تكتب كلمة struct وبعدها نضع الإسم المراد تحديده للنوع الجديد
ثانياً نستطيع أن نضع داخل
{ } اسم ونوع أي شئ تنوي أن يكون النوع الجديد يملكه
عليك معرفة أنه يمكنك تعريف struct في
أي مكان تريده, فمثلاً يمكنك تعريفه في ملف خاص, خارج الدالة main() و حتى بداخلها إن أردت.

مثال => قمنا بتعريف نوع جديد إسمه
Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, إسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كود:
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
مثال آخر يتم به إنشاء كائن وإستدعائه
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book إسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
};
int main()
{
    // book2 و الثاني إسمه book1 الأول إسمه ,Book هنا قمنا بتعريف كائنين من
    struct Book book1;
    struct Book book2;
    // book1 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book1.title = "C++ for beginners";
    book1.author = "Mhamad Harmush";
    book1.price = 9.99;
    book1.numberOfPages = 420;
    // book2 هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book2.title = "Network 1";
    book2.author = "Nadine Masri";
    book2.price = 22.49;
    book2.numberOfPages = 310;
    // book1 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 1 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book1.title << "\n";
    cout << "Author: " << book1.author << "\n";
    cout << "Price: " << book1.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book1.numberOfPages << "\n\n";
    // book2 هنا قمنا بعرض قيم الكائن
    cout << "Book 2 ----------- \n";
    cout << "Title: " << book2.title << "\n";
    cout << "Author: " << book2.author << "\n";
    cout << "Price: " << book2.price << "$\n";
    cout << "Number of pages: " << book2.numberOfPages;
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct اسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, اسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
بعدها قمنا بإنشاء كائنين منه (وذلك بكتابة اسم ال struct وبعدها نضع اسم الكائن "نسخة"المراد ) و من ثم إعطاء كل واحد قيم خاصة به
(وذلك بوضع اسم الكائن "النسخة" ثم " Member Operator " ثم الMember الموجود في النسخة )
العامل . يقال له Member Operator لأنه يسمح لنا بالوصول لأي شيء ( Member ) موجود في الكائن.
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Book 1 -----------
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420
Book 2 -----------
Title: Network 1
Author: Nadine Masri
Price: 22.49$
Number of pages: 310

مثال يتم تعريف دالة ب داخل ال struct
كود:
#include <iostream>
using namespace std;
// يحتوي على 4 متغيرات Book اسمه struct هنا قمنا بتعريف
struct Book {
    string title;
    string author;
    double price;
    int numberOfPages;
  
    // تقوم بطباعة كل قيم المتغيرات الموجودة فيه Book عند استدعاء من أي كائن ننشئه من printInfo هنا قمنا بتعريف دالة اسمها
    void printInfo()
    {
        cout << "Title: " << title << "\n";
        cout << "Author: " << author << "\n";
        cout << "Price: " << price << "$\n";
        cout << "Number of pages: " << numberOfPages << "\n";
    }
};
// main() هنا قمنا بتعريف الدالة
int main()
{
    // book إسمه Book هنا قمنا بتعريف كائن من
    struct Book book;
    // book هنا قمنا بإعطاء قيم لمتغيرات الكائن
    book.title = "C++ for beginners";
    book.author = "Mhamad Harmush";
    book.price = 9.99;
    book.numberOfPages = 420;
  
    // حتى تقوم بطباعة القيم الموجودة فيه book من الكائن printInfo() هنا قمنا باستدعاء الدالة
    book.printInfo();
    return 0;
}
في المثال التالي, قمنا بتعريف struct اسمه Book يمثل المعلومات التي يمكن أن يتضمنها أي كتاب كعنوانه, اسم المؤلف, سعره و عدد صفحاته.
كما أننا قمنا بوضع دالة اسمها printInfo بداخل الـstruct عند استدعاءها من أي كائن ننشئه منه تقوم بطباعة قيمه بشكل مرتب.
في الأخير قمنا بإنشاء كائن من Book و إعطاؤه قيم, و من ثم إستدعاء الدالة printInfo() منه حتى تقوم بطباعة قيمه
سيكون الناتج للكود التالي :-
كود:
Title: C++ for beginners
Author: Mhamad Harmush
Price: 9.99$
Number of pages: 420

🌸 يعطيكم العافية🌸
ما شاء الله، يعطيكِ ألف عافية سديل💕
 
ابدعتي سديل، الله يبارك بصحتك
ننتظر جديدك دايما 🔥🔥
نبذة من ابداعاتك ، شكرا على الكلام المحفز🙏🏻
 
  • Love
التفاعلات: STORM

آخر المشاركات

عودة
أعلى