Malik Ibrahim
./عضو جديد


السمعة:
- إنضم8 يوليو 2024
- المشاركات 3
- مستوى التفاعل 9
- النقاط 3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محرك احتراق داخلي " محركأوتو أو محرك البنزين"
محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة"الي بحكولها بوجية" او المصطلح العلمي "شمعة الاشعال". يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط" محرك الديزل"
محرك احتراق داخلي " محركأوتو أو محرك البنزين"
محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة"الي بحكولها بوجية" او المصطلح العلمي "شمعة الاشعال". يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط" محرك الديزل"
أجزاء محرك الاحتراق الداخلي الثابتة:
يتكون محرك الاحتراق الداخلي من مكوّنات ثابتة رئيسية وهي كالتالي:
1- كتلة الأسطوانة:
تعتبر الجزء الأساسي في المحرك، وهي عبارة عن غرفة يتم حرق الوقود فيها ويتم توجيه المكبس داخلها بحيث يتحكم بكمية الضغط على العادم الناتج من حرق الوقود ، ويتم صُنعها من الحديد الزهر العالي الجودة، بطريقة الصب لتتكون من قطعة واحدة فقط، لأنها جسم يتعرض لضغط وحرارة مرتفعين جداً.
2- غطاء رأس الأسطوانة:
غطاء رأس الأسطوانة: يتم تثبيت الجزء العلوي من اسطوانة المحرك بغطاء قابل للإزالة وظيفتهُ الأساسية إغلاق كتلة الأسطوانة ومنع دخول الغازات والخروج منها.
3- شمعة الاحتراق الداخلي(البوجية):
تستخدم لعمل شرارة داخل غرفة الاحتراق لبدء عملية الاحتراق بين الوقود والهواء المضغوط.
4- علبة المرفق:
يطلق عليها اسم الهيكل الرئيس للمحرك، يتم تثبيت الأسطوانة داخلها والعمود المرفقي والمكبس ويوضع فيها الزيت الخاص بالمحركات لتبريدها.
5- حاقن الوقود (البخاح):
هو الجزء المسؤول عن رش الوقود داخل غرفة الاحتراق تحت ضغط عالٍ جداً، هذه العملية تساعد على خلط الوقود بالهواء بكفاءة أكبر.
6- وعاء الزيت:
يجمع زيت التشحيم الخاص بالمحرك لإعادة استعماله مرة أخرى.
1- كتلة الأسطوانة:
تعتبر الجزء الأساسي في المحرك، وهي عبارة عن غرفة يتم حرق الوقود فيها ويتم توجيه المكبس داخلها بحيث يتحكم بكمية الضغط على العادم الناتج من حرق الوقود ، ويتم صُنعها من الحديد الزهر العالي الجودة، بطريقة الصب لتتكون من قطعة واحدة فقط، لأنها جسم يتعرض لضغط وحرارة مرتفعين جداً.
2- غطاء رأس الأسطوانة:
غطاء رأس الأسطوانة: يتم تثبيت الجزء العلوي من اسطوانة المحرك بغطاء قابل للإزالة وظيفتهُ الأساسية إغلاق كتلة الأسطوانة ومنع دخول الغازات والخروج منها.
3- شمعة الاحتراق الداخلي(البوجية):
تستخدم لعمل شرارة داخل غرفة الاحتراق لبدء عملية الاحتراق بين الوقود والهواء المضغوط.
4- علبة المرفق:
يطلق عليها اسم الهيكل الرئيس للمحرك، يتم تثبيت الأسطوانة داخلها والعمود المرفقي والمكبس ويوضع فيها الزيت الخاص بالمحركات لتبريدها.
5- حاقن الوقود (البخاح):
هو الجزء المسؤول عن رش الوقود داخل غرفة الاحتراق تحت ضغط عالٍ جداً، هذه العملية تساعد على خلط الوقود بالهواء بكفاءة أكبر.
6- وعاء الزيت:
يجمع زيت التشحيم الخاص بالمحرك لإعادة استعماله مرة أخرى.
أجزاء محرك الاحتراق الداخلي المتحركة:
أجزاء محرك الاحتراق الداخلي المتحركة هي الأجزاء التي تتحرك أثناء عمل المحرك, وهي كالتالي:
1- المكبس:
يتم ربطه داخل الاسطوانه بحيث ينزلق بسهولة لنقل الطاقة بوساطة قضيب التوصيل، ويجب أن يكون المكبس خفيفاً وقوياً لذلك يتم صنعه من سبائك الألومنيوم أو الحديد الزهر بطريقة الصب للمحافظة على قوة السبائك.
2- قضيب التوصيل:
يربط بين المكبس والعمود المرفقي لنقل الطاقة بحيث يحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية، ويكون مصنوع من الفولاذ النيكل والكروم وفاناديوم الكروم المقاومة للحرارة العالية.
3- العمود المرفق:
يستقبل الحركة من قضيب التوصيل ويحولها إلى حركة دورانية، يعتمد شكله وحجمه على عدد الأسطوانات وترتيبها.
4- الصمامات "صباب":
يتم استخدام صمامين في كل أسطوانة داخل المحرك الأولى تتحكم بدخول الوقود والهواء إلى داخل المحرك والثانية تتحكم بخروج الغازات الناتجة عن عملية احتراق والوقود.
محامل المحرك: يتم ربطها بين الأجزاء المتحركة، قضيب
5- محامل المحرك:
يتم ربطها بين الأجزاء المتحركة، قضيب التوصيل والمكبس والعمود المرفقي لتُقلل عملية الاحتكاك بين هذه الأجزاء.
«إنْ أَحْسَنَتُ فَمِنْ اللَّهِ، وَإِنْ أَسَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي»
1- المكبس:
يتم ربطه داخل الاسطوانه بحيث ينزلق بسهولة لنقل الطاقة بوساطة قضيب التوصيل، ويجب أن يكون المكبس خفيفاً وقوياً لذلك يتم صنعه من سبائك الألومنيوم أو الحديد الزهر بطريقة الصب للمحافظة على قوة السبائك.
2- قضيب التوصيل:
يربط بين المكبس والعمود المرفقي لنقل الطاقة بحيث يحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية، ويكون مصنوع من الفولاذ النيكل والكروم وفاناديوم الكروم المقاومة للحرارة العالية.
3- العمود المرفق:
يستقبل الحركة من قضيب التوصيل ويحولها إلى حركة دورانية، يعتمد شكله وحجمه على عدد الأسطوانات وترتيبها.
4- الصمامات "صباب":
يتم استخدام صمامين في كل أسطوانة داخل المحرك الأولى تتحكم بدخول الوقود والهواء إلى داخل المحرك والثانية تتحكم بخروج الغازات الناتجة عن عملية احتراق والوقود.
محامل المحرك: يتم ربطها بين الأجزاء المتحركة، قضيب
5- محامل المحرك:
يتم ربطها بين الأجزاء المتحركة، قضيب التوصيل والمكبس والعمود المرفقي لتُقلل عملية الاحتكاك بين هذه الأجزاء.
«إنْ أَحْسَنَتُ فَمِنْ اللَّهِ، وَإِنْ أَسَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي»
المرفقات
التعديل الأخير بواسطة المشرف: