




السمعة:
- إنضم2 سبتمبر 2023
- المشاركات 140
- مستوى التفاعل 244
- النقاط 43
تعرفنا في السابق عن ما هو مفهوم اللغة البرمجية ++c , وعن كيفية تعريف المتغيرات وعن انواع البيانات للقدرة على تعريف المتغيرات سنستكمل شرح ما بدأنا **بإذن الله **
قبل استخدام أمر الطباعة cout عليك مراعاة المبادئ الأتية :
1- لعرض رقم ضعه كما هو مثل ;5>>cout
2- لعرض كلمة يجب وضعه " " مثل ; "cout << "hi
وعند طباعتك لعدة اشياء دفعة واحدة نضع بين كل شيئين نريد طباعاتهما إشارة >> مثل:
وبناءً على الصورة سأقوم بشرح عن استخدام أمر endl ومعرفة المخرجات التي ظهرت على console application
الأمر endl هي اختصار لكلمة end line وهذا الامر نستخدمه لنزول على سطر جديد فظهرت النتائج على الشكل التالي:
ويوجد ايضا الأمر n\ يستعمل نفس استعمال أمر endl وهو النزول الى سطر جديد وهذا الأمر n\ اختصار ل
كلمة new line مثال :
اما الأمر t\ يعني tap space يستعمل لوضع عدة مسافات دفعة واحدة بشكل مرتب بدل من وضع المسافات بنفسك.مثال:
وا`خر أمر سأتحدث عنه من الأوامر الان هو الأمر \a وهذا الأمر يعني alert ويستعمل لتنبيه المستخدم للconsole application بإصدار الصوت.
input
output
اذا قمت بوضع مسافات :
input
output
الخلاصةهي أن المخرجات هي نفسها نفس التي قمت بوضع مساحات فيها
وفي حال كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع وإعطائهم قيم او بعدم إعطائهم قيم تستطيع اختصار الكود كالتالي:
اما اذا كنت لا تريد إختصار الكود تستطيع كتابته كما في السابق مثل:
حيث تسمى عملية تعريف المتغير بدون إعطائه قيمة تسمى Declaration مثل ;int a
وتسمى عملية اعطاء قيمة لمتغير تم إنشائه سابقا assigning مثل; int a ; a=10
وتسمى عملية تعريف متغير وإعطائه قيمة مباشرة عند إنشائهInitialisation مثل ;int a=1
في حالة كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع ولكن طبيعتهم مختلفة وبدون قيم مثل
; int a :arrow_left:عبارة عن متغير
; int a [6]
عبارةعن مصفوفة أحادية
; [8] int c [7]
عبارة عن مصفوفة ثنائية (إلا انهم جميعا نوعهم int )
أما في الأمر cin ستتعلم كيف تنشأ برنامج يتفاعل مع المستخدم حيث أنك عندما تقوم بتشغيله سيطلب من المستخدم البيانات و ولجعل المستخدم قادر على إدخال البيانات في البرنامج أثناء تفعيل البرنامج نستخدم أمر إدخال <<cin حيث انه في كل مرة تقوم بإستدعاء هذا الأمر يقوم المترجم بإنتظارك لإدخال (عدد, كلمة ) من لوحة المفاتيح بعد الأنتهاء من الإدخال والنقر على زر enter سيتم إرجاع القيمة التي قمت بإدخالها سابقا في المكان الذي تم إستدعاء الأمر << cin مثال
حيث انه هنا ينتظر من المستخدم إدخال القيمة المناسبة (سوف أضع الرقم 16) وبعدها انقر فوق الزر enter
الخلاصة أن الفرق بين الأمر cin ,والأمر cout هو :
cin
وهي من كلمة see in والتي بدورها تستخدم لإدخال قيمة في المتغير المراد
cout
وهي من كلمة see out والتي بدورها تستخدم للحصول على قيمة المتغير
اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً
يعطيكم العافية 
امر الطباعة cout
امر الطباعة cout: يستخدم هذا الأمر لطباعة اي شيء تريدة في ال console application فما هو ال console application ( ال console application :هي شاشة التي سوف تخرج عليها نتيجة الاوامر الموجة للبرنامج).قبل استخدام أمر الطباعة cout عليك مراعاة المبادئ الأتية :
1- لعرض رقم ضعه كما هو مثل ;5>>cout
2- لعرض كلمة يجب وضعه " " مثل ; "cout << "hi
وعند طباعتك لعدة اشياء دفعة واحدة نضع بين كل شيئين نريد طباعاتهما إشارة >> مثل:
الأمر endl هي اختصار لكلمة end line وهذا الامر نستخدمه لنزول على سطر جديد فظهرت النتائج على الشكل التالي:
كلمة new line مثال :
وا`خر أمر سأتحدث عنه من الأوامر الان هو الأمر \a وهذا الأمر يعني alert ويستعمل لتنبيه المستخدم للconsole application بإصدار الصوت.
ترتيب الكود في لغة ++C
اريد ان انبه أن لغة ++C لا تتأثر بالمساحات مثل (الأسطر والمسافات الفارغة) اي انه يمكنك كتابة البرنامج في سطر واحد ولاكنه يؤثر عليك في مراجعة الكود (يصبح اصعب )مثال.input
input
وفي حال كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع وإعطائهم قيم او بعدم إعطائهم قيم تستطيع اختصار الكود كالتالي:
وتسمى عملية اعطاء قيمة لمتغير تم إنشائه سابقا assigning مثل; int a ; a=10
وتسمى عملية تعريف متغير وإعطائه قيمة مباشرة عند إنشائهInitialisation مثل ;int a=1
في حالة كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع ولكن طبيعتهم مختلفة وبدون قيم مثل

; int a :arrow_left:عبارة عن متغير
; int a [6]

; [8] int c [7]

إدخال البيانات من المستخدم الأمر cin
في السابق في الأمر coutكنا نكتب الكود ونعلم ما سيظهر على شاشة المخرجات لأننا قمنا بتحديد قيم المتغير مثلcin
وهي من كلمة see in والتي بدورها تستخدم لإدخال قيمة في المتغير المراد
cout
وهي من كلمة see out والتي بدورها تستخدم للحصول على قيمة المتغير
اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً


فهرس الدروس
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
دروس البرمجة الكائنية
المرفقات
التعديل الأخير بواسطة المشرف: