مضى على الشبكة و يوم من العطاء.

تطوير PongGame باستخدام C++ و مكتبة raylib 🎮 👾

MinaMina is verified member.

{ | مشرف قسم لغات البرمجة | }
.:: طاقم المشرفين ::.
.:: كاتب تقني ::.

السمعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

بحول الله سنقوم بتعلم أساسيات تطوير لعبة pongGame
لماذا اخترتها تحديدًا؟ لأنه انطلاقًا منها يمكنك تطوير العديد من الألعاب الثانية فهي تشمل كل من:

  1. -التحركات(Movement)
  2. -التحكم(Controls)
  3. -الكشف عن التصادمات(collision detection)
  4. إضافة عداد( scoring)+ Timer
  5. استعمال الذكاء الإصطناعي (سيكون على هذه الحالة اللاعب في مواجهة اللعبة)
لتكون في النهاية نتيجة اللعبة : على اليمين اللاعب وعلى اليسار يكون التحرك أوتوماتيكي للـ لعبة





الأدوات التي سنحتاجها :

Raylib_logo.png
Visual-Studio-logo.png
C++_logo.png


vsd.PNG
vsc.PNG
بعد الدخول للموقع :
raylib1.PNG
raylibd.PNG
ثم تقوم بالـ installation كأي softaware آخر .
  • بعد ذلك سنقوم بتحميل vcpkg:
بعد الدخول نضغط على Code ونختار ماهو موضح
Github.PNG

بعد الإنتهاء نتوجه لمكان الملف المضغوط لنقوم بفكه

vcpkg.PNG

نقوم بضغط يمين الفأرة ونختار الخيار الذي يؤشر عليه السهم الأصفر فينتج عندنا الملفvcpkg-master ذو السهم الأحمر بعدها نقوم بحذف - master
والخطوة الأخيرة هي التوجه للملف vspkg ونكتب في مكان السهم الأحمر cmd

Capture2.PNG

ثم سيفتح لنا cmd لنكتب أول أمر (الأوامر قد تأخذ القليل من الوقت أثناء التنفيذ لذا يرجى الإنتظار)
كود:
.\bootstrap-vcpkg.bat
بعد الإنتهاء من أول أمر نكتب التالي:
كود:
.\vcpkg integrate install
ثم آخر أمر :

كود:
.\vcpkg install raylib:x64-windows

هكذا نكون قد هيئنا البيئة المناسبة للعمل , للتأكد سنقوم بفتح مشروع طباعة بسيط ونضيف مكتبة raylib
vs3.PNG
vs4.PNG
name.PNG

إذا قمتم بإضافة #include"raylib.h" وتعرف عليها ولم يعطيكم أي خطأ فأموركم إن شاء الله تمام لحد الآن.
test.PNG
وهكذا قمنا بتهيئة البيئة المناسبة للعمل عليها وفي المرات المقبلة سنقوم ببداية تأسيس اللعبة
دمتم بخير 🦋
 

المرفقات

  • Github.PNG
    Github.PNG
    17.4 KB · المشاهدات: 127
وهكذا قمنا بتهيئة البيئة المناسبة للعمل عليها وفي المرات المقبلة سنقوم ببداية تاسيس اللعبة
بالإنتظار 🔥
 
  • Love
التفاعلات: Mina
بسم الله الرحمن الرحيم

بحول الله سنقوم بتعلم أساسيات تطوير لعبة pongGame
لماذا اخترتها تحديدًا؟ لأنه انطلاقًا منها يمكنك تطوير العديد من الألعاب الثانية فهي تشمل كل من:

  1. -التحركات(Movement)
  2. -التحكم(Controls)
  3. -الكشف عن التصادمات(collision detection)
  4. إضافة عداد( scoring)+ Timer
  5. استعمال الذكاء الإصطناعي (سيكون على هذه الحالة اللاعب في مواجهة اللعبة)
لتكون في النهاية نتيجة اللعبة : على اليمين اللاعب وعلى اليسار يكون التحرك أوتوماتيكي للـ لعبة

مشاهدة المرفق 9476





بعد الدخول للموقع :


ثم تقوم بالـ installation كأي softaware آخر .
  • بعد ذلك سنقوم بتحميل vcpkg:
بعد الدخول نضغط على Code ونختار ماهو موضح

بعد الإنتهاء نتوجه لمكان الملف المضغوط لنقوم بفكه


نقوم بضغط يمين الفأرة ونختار الخيار الذي يؤشر عليه السهم الأصفر فينتج عندنا الملفvcpkg-master ذو السهم الأحمر بعدها نقوم بحذف - master
والخطوة الأخيرة هي التوجه للملف vspkg ونكتب في مكان السهم الأحمر cmd


ثم سيفتح لنا cmd لنكتب أول أمر (الأوامر قد تأخذ القليل من الوقت أثناء التنفيذ لذا يرجى الإنتظار)
كود:
.\bootstrap-vcpkg.bat
بعد الإنتهاء من أول أمر نكتب التالي:
كود:
.\vcpkg integrate install
ثم آخر أمر :

كود:
.\vcpkg install raylib:x64-windows

هكذا نكون قد هيئنا البيئة المناسبة للعمل , للتأكد سنقوم بفتح مشروع طباعة بسيط ونضيف مكتبة raylib

إذا قمتم بإضافة #include"raylib.h" وتعرف عليها ولم يعطيكم أي خطأ فأموركم إن شاء الله تمام لحد الآن.
وهكذا قمنا بتهيئة البيئة المناسبة للعمل عليها وفي المرات المقبلة سنقوم ببداية تأسيس اللعبة
دمتم بخير 🦋
ما شاء الله تبارك الله
اول لعبة يتم برمجتها بإسم الشبكة + ننتظر التكملة والشرح
تم التقييم
تقبلي مروري
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بحول الله سنقوم بتعلم أساسيات تطوير لعبة pongGame
لماذا اخترتها تحديدًا؟ لأنه انطلاقًا منها يمكنك تطوير العديد من الألعاب الثانية فهي تشمل كل من:

  1. -التحركات(Movement)
  2. -التحكم(Controls)
  3. -الكشف عن التصادمات(collision detection)
  4. إضافة عداد( scoring)+ Timer
  5. استعمال الذكاء الإصطناعي (سيكون على هذه الحالة اللاعب في مواجهة اللعبة)
لتكون في النهاية نتيجة اللعبة : على اليمين اللاعب وعلى اليسار يكون التحرك أوتوماتيكي للـ لعبة

مشاهدة المرفق 9476





بعد الدخول للموقع :


ثم تقوم بالـ installation كأي softaware آخر .
  • بعد ذلك سنقوم بتحميل vcpkg:
بعد الدخول نضغط على Code ونختار ماهو موضح

بعد الإنتهاء نتوجه لمكان الملف المضغوط لنقوم بفكه


نقوم بضغط يمين الفأرة ونختار الخيار الذي يؤشر عليه السهم الأصفر فينتج عندنا الملفvcpkg-master ذو السهم الأحمر بعدها نقوم بحذف - master
والخطوة الأخيرة هي التوجه للملف vspkg ونكتب في مكان السهم الأحمر cmd


ثم سيفتح لنا cmd لنكتب أول أمر (الأوامر قد تأخذ القليل من الوقت أثناء التنفيذ لذا يرجى الإنتظار)
كود:
.\bootstrap-vcpkg.bat
بعد الإنتهاء من أول أمر نكتب التالي:
كود:
.\vcpkg integrate install
ثم آخر أمر :

كود:
.\vcpkg install raylib:x64-windows

هكذا نكون قد هيئنا البيئة المناسبة للعمل , للتأكد سنقوم بفتح مشروع طباعة بسيط ونضيف مكتبة raylib

إذا قمتم بإضافة #include"raylib.h" وتعرف عليها ولم يعطيكم أي خطأ فأموركم إن شاء الله تمام لحد الآن.
وهكذا قمنا بتهيئة البيئة المناسبة للعمل عليها وفي المرات المقبلة سنقوم ببداية تأسيس اللعبة
دمتم بخير 🦋
بالتوفيق 🔥
 
  • Love
التفاعلات: Mina
كالعادة موضوع جديد ومبتكر في موضوع غير اعتيادي، تم التقييم + ننتظر المزيد
 
  • Love
التفاعلات: Mina
كل الاحترام وبوركت جهودك
 
  • Love
التفاعلات: Mina

آخر المشاركات

فانوس

رمضان
عودة
أعلى