





السمعة:
- إنضم7 نوفمبر 2023
- المشاركات 323
- الحلول 9
- مستوى التفاعل 589
- النقاط 93
- الإقامة Hashemite Kingdom of Jordan
السلام عليكم ورحمة الله
اليوم موضوعنا عن الخوارزميات, وهي مجموعة من الخطوات المنظمة والمنطقية التي تهدف إلى حل مشكلة معينة بشكل فعال. يمكن أن تكون هذه المشكلة ما بين إيجاد أفضل طريقة لعمل ما، أو فحص حالات متعددة للوصول إلى نتيجة محددة، أو تنظيم البيانات بطريقة تسهل البحث والاسترجاع.
إليك بعض النقاط الأساسية حول الخوارزميات:
- الهدف الأساسي: حل مشكلة مُحددة بطريقة مُحددة وفعّالة، سواء كانت تلك المشكلة تتعلق بالرياضيات، أو البيانات، أو البرمجة.
- التكرار والتحكم الشرطي: تتضمن الخوارزميات استخدام حلقات التكرار والشروط الشرطية لاتخاذ قرارات استناداً إلى البيانات المتاحة والقيود المفروضة.
- الكفاءة: يسعى معظم الخوارزميات لتحقيق أفضل أداء ممكن بالنسبة للوقت والمساحة، أي أنها تحاول تقليل الوقت الذي يستغرقه حل المشكلة وكذلك الذاكرة المطلوبة لتنفيذ الخوارزمية.
- الأمثلية: بعض الخوارزميات تسعى لإيجاد الحل الأمثل بشكل رياضي، مثل الخوارزميات التي تحسب أقصر مسار بين نقاط معينة في شبكة.
- التطبيقات العملية: تُستخدم الخوارزميات في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الذكاء الاصطناعي، علوم الحاسوب، قواعد البيانات، التشفير، وغيرها الكثير.
من المهم أن تكون الخوارزميات فعُالة ودقيقة، وتحتاج إلى اختبار وتحليل دقيق قبل استخدامها في الإنتاج للتأكد من أنها تلبي متطلبات المشكلة المطروحة بشكل صحيح وكفاءة.
من الأمثلة على الخوارزميات, الـ flow chart وهو أداة بصرية أو مخطط توضيحي يستخدم لتمثيل سلسلة قرارات في حل مشاكل الأكواد أو إتمام معادلة معينة تفيد المتخصصون بمجالات علوم الحاسوب والهندسة

- البداية والنهاية start and end: تُمثل بدائرة واحدة وتحتوي على النص بداية أو نهاية.
- العملياتcalculation: تُمثل بمستطيل وتحتوي على وصف للعملية المطلوبة مثل قراءة البيانات أو إجراء الحسابات.
- القراراتselection: تُمثل بشكل رومبوس (شكل ماسي) وتحتوي على سؤال أو شرط مثل "هل البيانات صحيحة؟".
- الاتصالاتdata flow: تُستخدم السهام لربط الأشكال وتحديد تسلسل.
- الاسهم (Arrows): تربط الأشكال معًا لتحديد ترتيب تنفيذ الخطوات والعمليات، موضحة الاتجاه الذي يجب اتباعه.
- النصوص (Text): تُستخدم لوضع التعليقات والشروحات داخل الأشكال لتوضيح المعلومات أو الأسماء أو القيم.
مثال مُبسط من الحياة العملية على الـ flow chart:
سؤال: كيف يمكن تصميم خوارزمية و Flowchart لعملية تسجيل الدخول في نظام الكمبيوتر؟
حل: لنفترض أن لدينا نظام تسجيل دخول بسيط حيث يجب على المستخدم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للوصول إلى النظام. الخوارزمية و Flowchart لعملية تسجيل الدخول يمكن أن تكون كالتالي:
- ابدأ.
- أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- التحقق من صحة اسم المستخدم وكلمة المرور:
- إذا كانت صحيحة، قم بتسجيل الدخول وأظهر رسالة ترحيب.
- إذا كانت غير صحيحة، أظهر رسالة خطأ وامنح المستخدم محاولة أخرى.
- انتهى.
والآن، هنا هو Flowchart لعملية تسجيل الدخول في نظام الكمبيوتر:
هذا الـ Flowchart يوضح الخطوات التي يجب اتباعها لتسجيل الدخول في نظام الكمبيوتر بطريقة بصرية ومنظمة. يبدأ البرنامج بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ويتبع خطوات التحقق من صحة البيانات، وينتهي بإما تسجيل الدخول ناجحًا أو عرض رسالة خطأ لإعطاء فرصة أخرى لإدخال البيانات الصحيحة.
مثال آخر على الخوارزميات: الـ pseudo code وهو نوع من الكتابة التي تستخدم لوصف خوارزمية أو مجموعة من الخطوات بطريقة بسيطة ومفهومة بدون الالتزام بصيغة لغة برمجية معينة. يتم استخدام الـ Pseudo code في المقام الأول كأداة للتوضيح والتواصل بين المبرمجين أو بين المطورين والمستخدمين لتوضيح كيفية عمل خوارزمية أو حل مشكلة بطريقة منطقية ومفصلة.
باختصار، الـ Pseudo code هو أداة مهمة تُستخدم في توضيح الخوارزميات والبرامج بطريقة بسيطة ومفهومة، دون الالتزام بصيغة لغة برمجية معينة، مما يجعلها مفيدة في مراحل التطوير والتواصل في مجالات البرمجة والهندسة وغيرها. وهي قليلة الاستخدام بالمقارنة مع ال flow chart
هيك بنكون شرحنا بشكل مبسط عن الخوارزميات بتمنى تكون وصلت المعلومة
أي حدا عنده أي استفسار يعلق بسؤاله واحنا بالخدمة.
أي حدا عنده أي استفسار يعلق بسؤاله واحنا بالخدمة.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: