




السمعة:
- إنضم2 سبتمبر 2023
- المشاركات 142
- مستوى التفاعل 244
- النقاط 43
لغة++c :هي لغة برمجية كائنية والتي يعتبرها الكثيرون اللغة الافضل لتصميم التطبيقات مثل تطبيقات سطح المكتب والالعاب, ومن اشهر انظمة التشغيل المبنية باللغة ++c نظام windows ونظام linux .
طريقة عمل برنامج مكتوب باللغة ++c :
يمر الكود المكتوب بالغة ++c بثلاث مراحل حتى يصبح برنامج يمكن استخدامه على جهاز الحاسوب اول مرحلة هي preprocessor حيث يقوم بإصلاحه وتجهيز الملفات النصية الى ملفات نوعها binary يفهمها الحاسوب مع المحافظة على بعض صفات الكود مثل اسماء المتغيرات ومن ثم يقوم الموصل linker بوصل كل اجزاء البرنامج ودمجها لتصبح ملف تنفيذي نوعه exe يمكن تشغيله مثل اي تطبيق اخر .
الشكل العام لبرنامج ++c
مكتبة iostream تحتوي على اوامر مثل cin, cout, endl والتي سوف نستخدمها في تطبيق ++c باذن الله
using namespace std;
وهذا يدل على انك تريد تضمين جميع الاوامر المكتوبة داخل مكتبة std , ويمكن عدم كتابتها الا انه سيترتب عليك كتابة ::std قبل كل امر في البرنامج .(مثل)
…قبل شرح كيفية تعريف المتغيرات سوف اقوم بتوضيح انواع البيانات
*int تحتوي على الارقام الصحيحة
*bool تتعامل مع الرقمين( 1 وتعني true و o تعني false)
*double تحتوي على الارقام العشرية
*char تقيل الارقام والحروف والرموز
الان استطيع شرح طريقة تعريف المتغيرات :
اولا نقوم بوضع نوع البيانات المراد التخزين به
ثانيا نضع اسم المتغير (الافضل ان يحتوي على المعنى المراد به)
ثالثا يجب وضع فاصلة منقوطة ليكتمل تعريف المتغير
ملاحظة اذا كان المتغير يتألف من اكثر من كلمة الافضل بدأ كل كلمة بحرف كبير لانه لا يجوز وضع فراغات في المتغير وبناء على ذالك سأذكر شروط لتسمية المتغيرات
شروط تسمية المتغيرات
1- الا تكون من الكلمات المحجوزة
2- لا يجوز ان يبدأ اسم المتغير برقم
3-لا يجوز استخدام كلمة false او كلمة true
يحتاج المبرمج بعض الاداوات التي تساعده على تنظيم افكاره في كتابة الكود مثل خاصية التعليقات
التعليقات تساعد المستخدم على كتابة ملاحظاته المتعلقة بالكود دون التأثير على بناء الكود .
// تستطيع كتابة ملاحظاتك على سطر واحد
/* */ وهنا تستطيع كتابة ملاحظاتك على اكثر من سطر
ان شاء الله رح نستكمل مابدأناه في part 2 بالتوفيق.
طريقة عمل برنامج مكتوب باللغة ++c :
يمر الكود المكتوب بالغة ++c بثلاث مراحل حتى يصبح برنامج يمكن استخدامه على جهاز الحاسوب اول مرحلة هي preprocessor حيث يقوم بإصلاحه وتجهيز الملفات النصية الى ملفات نوعها binary يفهمها الحاسوب مع المحافظة على بعض صفات الكود مثل اسماء المتغيرات ومن ثم يقوم الموصل linker بوصل كل اجزاء البرنامج ودمجها لتصبح ملف تنفيذي نوعه exe يمكن تشغيله مثل اي تطبيق اخر .
الشكل العام لبرنامج ++c
…
# include <iostreamمكتبة iostream تحتوي على اوامر مثل cin, cout, endl والتي سوف نستخدمها في تطبيق ++c باذن الله
using namespace std;
وهذا يدل على انك تريد تضمين جميع الاوامر المكتوبة داخل مكتبة std , ويمكن عدم كتابتها الا انه سيترتب عليك كتابة ::std قبل كل امر في البرنامج .(مثل)
…
*int تحتوي على الارقام الصحيحة
*bool تتعامل مع الرقمين( 1 وتعني true و o تعني false)
*double تحتوي على الارقام العشرية
*char تقيل الارقام والحروف والرموز
الان استطيع شرح طريقة تعريف المتغيرات :
اولا نقوم بوضع نوع البيانات المراد التخزين به
ثانيا نضع اسم المتغير (الافضل ان يحتوي على المعنى المراد به)
ثالثا يجب وضع فاصلة منقوطة ليكتمل تعريف المتغير
ملاحظة اذا كان المتغير يتألف من اكثر من كلمة الافضل بدأ كل كلمة بحرف كبير لانه لا يجوز وضع فراغات في المتغير وبناء على ذالك سأذكر شروط لتسمية المتغيرات
شروط تسمية المتغيرات
1- الا تكون من الكلمات المحجوزة
2- لا يجوز ان يبدأ اسم المتغير برقم
3-لا يجوز استخدام كلمة false او كلمة true
يحتاج المبرمج بعض الاداوات التي تساعده على تنظيم افكاره في كتابة الكود مثل خاصية التعليقات
التعليقات تساعد المستخدم على كتابة ملاحظاته المتعلقة بالكود دون التأثير على بناء الكود .
// تستطيع كتابة ملاحظاتك على سطر واحد
/* */ وهنا تستطيع كتابة ملاحظاتك على اكثر من سطر
ان شاء الله رح نستكمل مابدأناه في part 2 بالتوفيق.
فهرس الدروس
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
دروس البرمجة الكائنية
التعديل الأخير بواسطة المشرف: